الفعاليات
بلدية نابلس تعقد ورشة عمل إعادة استخدام المياه العادمة في الزراعة
الأحد 29 أغسطس 2021
عقدت بلدية نابلس ورشة عمل متخصصة لمناقشة التقييم النهائي للجدوى الفنية والاقتصادية والاجتماعية لمشروعي إعادة استخدام المياه المعالجة الناتجة عن محطة التنقية الغربية في الزراعة داخل محطة التنقية وخارجها .
وذلك بحضور ممثلين عن وزارات الزراعة والحكم المحلي وسلطة جودة البيئة وسلطة المياه الفلسطينية وجمعية وادي الشعير ، بالإضافة إلى ممثلين عن بنك التنمية الألمانيkfw. وعدد من المزارعين المستفيدين من المشروع
وفي بداية الورشة رحب الدكتور حافظ شاهين عضو المجلس البلدي بالحضور شاكرا لهم اهتمامهم بالمشروع ومؤكدا حرص بلدية نابلس على متابعة المشروع ومناقشة كافة الايجابيات والسلبيات للمرحلة الأولى وذلك لانطلاق المشروع الأكبر والأضخم وهو زراعة ما يزيد عن 3000 دونم وريها من المياه المعالجة بتكلفة تقديرية تزيد عن10 مليون يورو.
بدوره قام الاستشاري الألماني شركة CDM and DAHLEMبتقديم وصف عام عن مشروع الزراعة داخل وخارج حدود المحطة مستعرضا التكاليف الاستثمارية للمشروع، بالإضافة إلى تحليل الجدوى الاقتصادية للمشروع وتسليمه لجمعية مستخدمي المياه.
واستمع الحضور إلى ملاحظات عدد من المشاركين واقتراحاتهم لتنفيذ المشروع القادم لمساحة 3000 دونم، وضرورة تكثيف دور المتابعة والرقابة من قبل جمعية وادي الشعير ووزارة الزراعة.
يذكر أن مشروع إعادة استخدام المياه نفذ من قبل بلدية نابلس ووزارة الزراعة وتم تسليمه بالكامل لجمعية وادي الشعير لمستخدمي مياه الري، حيث تم تنفيذ شبكات ري وزراعة أراضي المزارعين خارج حدود محطة التنقية بالإضافة إلى تزويدهم بالمعدات والآليات اللازمة كما وتم تحسين نوعية المياه المعالجة بتنفيذ وحدة معالجة ثلاثية (فلترة وتعقيم).
مساحة إعلانية
التعليقات
© جميع الحقوق محفوظة لموقع بوابة الهيئات المحلية