الفعاليات
خطط تنفيذية قريبا لبيئة مرورية امنة لمدن رام الله والبيرة وبيتونيا ورفع مستوى مشاركة المجتمع المحلي في مشروعها المشترك
الثلاثاء 12 يناير 2016


خطط تنفيذية قريبا لبيئة مرورية امنة لمدن رام الله والبيرة وبيتونيا ورفع مستوى مشاركة المجتمع المحلي في مشروعها المشترك

بتنسيق من وحدة التعاون المشترك لبلديات رام الله والبيرة وبيتونيا عقدت الاخيرة اجتماع اللجنة التوجيهية لمشروع مخطط الاطار التوجيهي للتنمية المكانية والخطة المرورية الشاملة لمدن رام الله والبيرة وبيتونيا.وصورة جوية لمدينة بيتونيا لمناقشة عدد من البنود على المشروع المشترك. اهمها الانجاز في المشروع وفق الخطة الزمنية واهم المخرجات حتى تاريخه وتمثيل المجتمع المحلي في اللجنة التوجيهية.

الاجتماع الذي الذي استضافته بلدية البيرة عقد بحضور اعضاء اللجنة عن محافظة رام الله والبيرة السيد حمدان البرغوثي وعن وزارة الحكم المحلي الدكتور توفيق البديري وعن وزارة المرور والمواصلات والمجلس الاعلى للمرور المهندس محمود الجيوسي وعن بلديات رام الله والبيرة وبيتونيا كل من المهندس موسى حديد والسيد احمد ابو لبن والمهندس فوزي عابد والسيد جمال شلطف والمهندس ابراهيم عايش والسيد ربحي دولة. كما حضر اللقاء ممثلين عن وحدة التعاون المشترك وادارة المشروع ومؤسسة مجتمعات عالمية كل من المهندس اسامة حامدة والمهندس يوسف البابا والمهندسة فداء عازم والمهندسة خولة عابد والدكتور سمير ابو عيشة والمهندس اياد عناب.
وتوافق رؤساء البلديات الثلاث واعضاء اللجنة التوجيهية على تسمية المهندس فوزي عابد رئيس بلدية البيرة رئيسا للجنة التوجيهية.

وتناول الاجتماع بالتفصيل الاطار الزمني المتاح حاليا للمشروع والمخرجات الرئيسية المتوقعة للمشروع وحقها في الاطار الزمني المنطقي لتكون بالمستوى المطلوب الذي تتطلبه المنطقة وخصوصيتها، واكد رؤساء البلديات الثلاثة مجتمعين ان البلديات الثلاثة بالتعاون مع الاطراف ذات العلاقة في المشروع ستبذل قصارى جهدها لضمان تحقيق ذلك. كما قام الدكتور سمير ابو عيشة مدير المشروع من طرف البلديات بسرد ملخص عن المكونات الرئيسية للمشروع والتي تعبر عن مخطط اطار توجيهي للتنمية المكانية والذي سيشكل القاعدة الاساسية للتنمية المكانية للمدن الثلاث كنسيج حضري واحد للستة عشرة سنة المقبلة، بالاضافة الى خطة مرورية متوسط المدى تعبر عن خطة تنفيذية تفصيلة لتحسين البيئة المرورية للمدن الثلاث للاربع سنوات القادمة بالاضافة الى خطة مرورية طويلة المدى للستة عشرة سنة المقبلة تحمل في طياتها مراحل زمنية مؤطرة باربع سنوات لكل منها توجهات مرحلية لصياغة خطط تفصيلية تنفيذية بناء عليها. وانه من المنتظر خلال فترة الشهور القليلة المقبلة ان يتوفر بين يدي الاطراف الشريكة الخطة التنفيذي التفصيلية لتحسين البيئة المرورية

وقال الدكتور توفيق البديري الوكيل المساعد للشؤون الهندسية في وزارة الحكم المحلي وعضو اللجنة ان وزارة الحكم المحلي تنظر باهمية خاصة للمشروع وخصوصية الهيئات المحلية المستفيدة التي تعبر مجتمعة عن مركز حضري خدماتي مهم وان من الاهمية بمكان توقيع وثيقة الالتزام بتنفيذ مخرجات المشروع لما له من ترجمة حقيقية لمسعى البلديات والاطراف الشريكة لتحسين مستوى المعيشة للمواطن عبر تنفيذ ما شأنه تحسين البيئة الحضرية بشكل عام والمرورية بشكل خاص للمدن الثلاث.

فيما عبر السيد احمد ابو لبن مدير عام بلدية رام الله وعضو اللجنة التوجيهية للمشروع عن اهمية تحقيق الفهم المشترك لمخرجات المشروع من كافة اعضاء اللجنة التوجيهية التي تضم في عضويتها المستوى الوطني والمحلي لضمان المتابعة والتنفيذ لمخرجات المشروع وادراجها ضمن الخطط المحلية للبلديات والخطط الوطنية. وخاصة ان الحديث يدور عن خطط تتضمن مشاريع نوعية وتتطلب تعاون جميع الاطراف.

وعقب السيد حمدان البرغوثي نائب محافظ محافظة رام الله والبيرة وعضو اللجنة بان المشروع يعتبر من المشاريع التي طال انتظارها وطالما دار الحديث بشأن الحاجة لها وان المحافظة ستتعاون مع كافة الاطراف ذات العلاقة لضمان انفاذ مخرجات المشروع.

كما نوه الحضور الى اهمية رفع مستوى تمثيل المجتمع المحلي في اللجنة التوجيهية لما لذلك من دور في تعزيز المشاركة الجماهيرية. وضمان انفاذ مكونات المشروع.

يذكر ان المشروع ينفذ باشراف من وزارة الحكم المحلي بالتعاون بين بلديات رام الله والبيرة وبيتونيا عبر وحدة التعاون المشترك التابعة لها وبتمويل من الوكالة الامريكية للمساعدة الدولية عبر مؤسسة مجتمعات عالمية (chf سابقا).
https://www.facebook.com/jcurab/?fref=ts
مساحة إعلانية
التعليقات
© جميع الحقوق محفوظة لموقع بوابة الهيئات المحلية